Entete UCA

Candidature Masters et Masters spécialisés
Pour l'année universitaire 2019-2020

اللغة والنص الشرعي

.أهداف التكوين
يهدف التكوين الى:
  • تمكين الطالب الباحث من الدراية التامة بمصادر اللغة والنص الشرعي وتوظيفها في الدرس اللغوي النظري والتطبيقي توظيفا سليما ومثمرا
  • تعميق معرفة الطالب الباحث في الدرس اللغوي النظري والتطبيقي في مختلف العلوم الناشئة عن اللغة والنص الشرعي
  • ترسيخ التكامل المعرفي بين العلوم اللغوية والشرعية وإبراز أثر ذلك في النهوض بالدرس اللغوي وإثرائه
  • ترسيخ البحث في الدرس اللغوي الناشىء عن النص الشرعي تأصيلا وتطبيقا، ومنهجا وتحقيقا
  • تمكين الطالب من مداخل ترجمة النص الشرعي والمعارف الناشئة عنه
  • إنجاز دراسات وبحوث علمية خادمة لمشروع الماستر والبنية البحثية التي ينتمي إليها
  • تهييىء الطالب الباحث للبحث في سلك الدكتوراه وللحياة العملية
  • تحقيق التكامل المعرفي داخل النسق التكويني بالجامعة، من خلال إضافة مكون النص الديني في علاقته بالأصول اللغوية المؤطرة لتأويله، استثمارا لما يمتاز به التكوين البيداغوجي بمسلك الدراسات العربية بكلية اللغة العربية بمراكش
  • تأهيل الطالب الباحث لتوظيف مستجدات المناهج والمعارف اللغوية في قراءة النص الشرعي، اختبارا لإمكانياتها المعرفية، وإفادة من طرائقها التحليلية.
  • دعم ومواكبة جهود الجامعات المغربية عامة، وكلية اللغة العربية بمراكش خاصة، في خدمة آفاق الدرس اللغوي والنهوض باللغة العربية وعلومها، وتخريج المختصين في مختلف فنونها وفروعها، وتكوين وتدريب المؤهلين لتوظيفها الأمثل في خدمة الجامعة المغربية وتثقيف المجتمع في شتى نواحي الحياة العامة.

.المهارات المراد تحصيلها
  • تمكين الطالب الباحث من المعارف والمؤهلات والكفايات اللازمة في مجال فهم النص الشرعي وتأويله وتفسيره وتوظيفه وفق مقتضيات الدرس اللغوي والعلوم الناشئة عن النص الشرعي
  • تمكين الطالب الباحث من المعارف والمؤهلات والكفايات اللازمة في مجال اللغة وقضايا الترجمة المتخصصة في النص الشرعي
  • تمكين الطالب الباحث من المعارف والمؤهلات والمهارات اللغوية والكفايات اللازمة في مجال مكافحة التطرف والإرهاب والغلو في الدين، وتمكينه من التكوين الناجع في مجال تفكيك الخطاب الديني المتطرف ونقض مقولاته ومواقفه المتعددة.

.منافذ التكوين
من أجل الحفاظ على ثوابت الأمة المغربية، والمد الحضاري المغربي الأصيل، والتراث المغربي الأثيل، ومقومات الشخصية المغربية العالمة والمنتجة، والوفاء بالرسالة العلمية والحضارية لجامعة القاضي عياض، نسعى إلى تكوين جيل من الباحثين في مجال اللغة والنص الشرعي حتى يتمكن من:
- الحفاظ على ثوابت الأمة المغربية ومقومات وأصالة الشخصية المغربية العالمة والمنتجة في الحقول المعرفية المتصلة باللغة والنص الشرعي. - الاستمداد من مثارات الفرادة والإبداع والتميز في التراث المغربي الأندلسي والنهج على منوالها، والتصون من مثارات الغلط والخطأ في تحليل الخطاب الشرعي. - سد حاجة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية (التعليمية والدينية وغيرها) في مجال تحقيق التكامل بين وظيفية اللغة ووظيفية النص الشرعي فهما وتقويما، تدريسا وتأليفا، تأطيرا وتكوينا. - سد حاجة المجتمع في المجال الوظيفي للغة والنص الشرعي وخدماتهما للتنمية والمحيط السوسيو/ ثقافي والسوسيو/اجتماعي .شروط الولوج والمعارف اللازمة – الدبلومات المتطلبة: الإجازة في اللغة العربية أو ما يعادلها – المعارف البيداغوجية الخاصة: - امتلاك معرفة عميقة بحقول الدرس اللغوي بفرعيه: النحوي والمعجمي، والدرس البلاغي بمكونيه: علم المعاني وعلم البيان. - امتلاك معرفة عامة بالمناهج والنظريات اللغوية الحديثة. - امتلاك معرفة عامة بالحقول الوظيفية للدرس اللغوي (الدراسات القرآنية والحديثية والأصولية والكلامية الأصيلة والمعاصرة) . - التمكن من اللغة الأجنبية الثانية تحدثا وكتابة (مستوى متوسط على الأقل).

.شروط الولوج والمعارف اللازمة
الشواهد المتطلبة:
طرق الانتقاء: دراسة الملف؛ اختبار كتابي؛ مقابلة